الثلاثاء، 18 يوليو 2017

نقاط مهمة لعمل برنامج بلغة الدلفي أو بلغات أخرى

  1. تحديد الاستفادة والمهام التي سيؤديها البرنامج الذي تفكر أن تقوم بوضع الخطوط العريضة لتنفيذه.
  2. البدء بجمع المعلومات والنقاط التي ستستخدمها في عملية التحليل.
  3. عمل تحليل بطريقة برمجية (System Analysis) لتوضيح خطة سير العمل المراد منها هذا البرنامج بعمل فلوشارت (Flowchart) وهذا معروف لجميع المبرمجين سواء لغة الدلفي أو السي أو الفيجيول بيسك أو غيرها من لغات البرمجة.
  4. وضع استراتيجية للوقت اليومي الذي ستحدده للقيام بهذا البرنامج , حيث أن العمل العشوائي كثيراً ما يكون قاتل , وخاصة في بناء البرامج فأنصحك أن تقوم بترتيب وقتك لتنفيذ هذا العمل , مثال كل يوم ساعة , أو كل أسبوع 5 ساعات في يوم محدد أو يوم بعد يوم .. وهكذا.
  5. عند البدء ببناء البرنامج في محرر لغة الدلفي (Delphi) عليك الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أمور تكون متوفرة في معظم البرامج , اذاً نبدء بتجهيز هذه الأمور المشتركة مثل القوائم , والأزرار وأوامر النسخ الاحتياطي وأيضاً في حال كان البرنامج الذي ننوي عمله يستخدم تخزين بيانات (Database) علينا بتحديد ما هي الداتا بيس التي سوف نستخدمها , ونعمل على تجهيز بيئة الدلفي لهذا العمل.
  6. ثم نقوم بالسير ضمن الفلوشارت (Flowchart) الذي قمنا بكتابته في عملية التحليل في النقاط السابقة , وينصح بإنهاء خطوة كاملة قبل الإنتقال إلى خطوة أخرى.
  7. عمل فحص وتشييك على الخطوة التي قمنا بتجهيزها والتأكد من سير عملها ونتائجها بحيث تكون صحيحة , كما يمكن تتبع الأخطاء عن طريق المدقق المضاف في محرر لغة الدلفي والاستعانة به في معظم الاحيان (Debugging).
  8. أن يكون لديك نفس طويل , وقدرة على تلقي النتائج الخاطئة والعمل على تصحيحها وهذه تكون عند المبرمجين الجدد , ومع الوقت تصبح ملم وتكون هذه الخطوة قليل ما تتعرض لها بعد الخبرة.
  9. عندما تواجه نقطة جديدة عليك ينصح بالمحاولة بتنفيذها ولا ضير من استشارة ومناقشة زميل في البرمجة أو في أماكن التوصل الاجتماعي.




يرجى المشاركة في الرأي , وشكراً

طارق زياد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

? What about Visual basic

Visual basic is hardly even a good idea to use at all today, so the best language of your code modern alternatives Like C#, PHP, Python,...